Spread the love

تنقسم أنواع الإعاقة عند الأطفال إلى أنواع مختلفة
وتنقسم حالات الإعاقة عند الطفل الخاص إلى المجموعات التالية:

1- الأطفال المعاقون بدنياً (إعاقة بدنية)
هذا النوع يشمل الأطفال فاقدو البصر، الأطفال الصم البكم، الأطفال ذوو الشفة الأرنبية، الشق في الحنك، تشوه القدم والطفل الكسيح.

أسبابها:
تظهر هذه الإعاقات نتيجة أمراض مثل: شلل الأطفال، الشلل الدماغي، أمراض القلب الخلقية، حوادث الطرق، الحريق وأنواع الأذى الجسدي الأخرى وهذه الحالات يمكن تلخيص مسبباتها إلى ثلاث مجموعات رئيسية:

–          عيوب الولادة

–          العدوى

–          الحوادث العرضية

وهذه يمكن الوقاية منها إلى حد كبير من خلال الرعاية الصحية قبل وأثناء وبعد الولادة وأيضاً بواسطة إلاستشارات المتعلقة بالوراثة.

 2- الأطفال المعاقون إجتماعياً (الإعاقة الإجتماعية)
يعرف الطفل المعاق إجتماعياً بأنه الطفل الذي يفتقد لنمو شخصية متوازنة والإظهار الكامل لإمكاناته تعاق بعوامل في بيئته الاجتماعية:مثل عدم كفاءة الأبوين، ونتيجة للحرمان الثقافي والاجتماعي.

ويعتبر الأطفال اليتامى من الأطفال المعاقون اجتماعياً وينبغي الإشارة إلى أن الأطفال المعاقين جسدياً وعقلياً يواجهون إعاقات اجتماعية إلى حد أنهم يكونون منبوذين إجتماعياً.

 3- الأطفال المتأخرين عقلياً (الإعاقة الذهنية)
تعرف الإعاقة الذهنية بإنخفاض مستوى الأداء العقلي أو معدل الذكاء عن الـ 70 ـ 75 مع وجود صعوبات واسعة في مهارات التأقلم مع البيئة المحيطة ويعتبر الوقت الأنسب لمعرفة وإكتشاف التأخر العقلي للطفل هو البحث عن أي تأخر يحدث في مراحل نمو الطفل.

أسبابها:
هناك عدة مسببات للإعاقة الذهنية منها ما يؤثر على نمو المخ قبل الولادة، أثناء الولادة أو في فترة الطفولة المبكرة، وقد تم إكتشاف المئات من المسببات ولكن يبقى السبب غير معروف عند ثلث الأشخاص المصابين بالإعاقة الذهنية.

والأسباب الرئيسية الثلاثة للإعاقة العقلية هي:

–          متلازمة داون

–          متلازمة أكس الضعيف

–          تناول الأم المشروبات الكحولية

ويمكن تصنيف أسباب الإعاقة بشكل عام إلى المجموعات التالية:

  الحالات الجينية الوراثية:
وهي تحدث بسبب خلل في الجينات المورثة من الوالدين أو عند إلتقاء جيناتهما أو بسبب إضطرابات أخرى تحدث للجينات خلال مرحلة الحمل بسبب الإلتهابات أو كثر التعرض للأشعة أو عوامل أخرى.

وهناك متلازمة داون التي تعتبر مثالاً على الإضطرابات المتعلقة بالكروموسومات

وهناك متلازمة أكس الهش التي تحدث بسبب خلل في كروموسوم أكس، وتعتبر هذه المتلازمة السبب الوراثي الأكثر شيوعاً للإعاقة الذهنية.

 المشاكل أثناء الحمل:
مثل تناول المواد الكحولية أو المخدرات من قبل الأم الحامل، وقد بينت الدراسات العلمية مسؤولية التدخين عن زيادة مخاطر الإصابة بالإعاقة العقلية كما يوجد عوامل أخرى تزيد من مخاطر الإصابة بالإعاقة العقلية وتشمل: سوء التغذية، التعرض لبعض الملوثات البيئية، مرض الأم أثناء الحمل مثل الإصابة بالحصبة الألمانية، الزهري، وكذا إصابة الأم بمرض نقص المناعة المكتسبة ( الإيدز )

 المشاكل أثناء الوضع:
وأبرزها هو عدم إكتمال مدة الحمل، وانخفاض وزن الطفل عند الولادة، بالإضافة إلى أذى للطفل أثناء الولادة، ونقص الأوكسجين والشلل الدماغي.

 المشاكل بعد الوضع:
حيث أن أمراض الطفولة، مثل: السعال الديكي، وجدري المائي والحصبة وإلتهاب السحايا وغيرها من الأمراض التي يمكن أن تلحق ضرراً كبيراً بالمخ، وكذلك أي حوادث أخرى كتعرض رأس الطفل إلى ضربة قوية، كما أن المواد البيئية السامة كالرصاص والزئبق يمكن أن تلحق ضرراً كبيراً بالجهاز العصبي للطفل.

 عوامل أخرى:
مشاكل الفقر كسوء التغذية عند الطفل، وسوء تغذية الأم، وزواج الأقارب، الحمل بعد سن الأربعين، كلها مرتبطة بمرض التأخر العقلي.

المرشدي للتنسيق الطبي والسياحة العلاجية توفر لكم التنسيق بأفضل المستشفيات في عدة دول حول العالم لعلاج الإعاقة لدى الأطفال

علاجالإعاقةلدى_الأطفال

العلاجفيتايلاند

العلاجفيالهند

العلاجفيسويسرا

العلاجفيكوريا

العلاجفيإيران

العلاجفيصربيا

العلاجفيكوريا

العلاجفيتركيا

العلاجفيأوكرانيا

العلاجفيماليزيا

تواصل معنا اليوم عبر الواتساب :-
+66 88 028 0280

CategoryUncategorized

For Customer Service        +66822004040

خدمة العملاء : 66822004040+