ما هي الغرغرينا؟

الغرغرينا هي عباره عن موت أنسجة بالجسم إما لنقص تدفق الدم إليها وإما لإصابتها بعدوى بكتيرية خطيرة. تؤثر الغرغرينا عادة على الأطراف بما فيها أصابع القدمين وأصابع اليدين، ولكنها قد تصيب أيضًا العضلات والأعضاء الداخلية.

أسباب الغرغرينة:

هنالك عدة مسببات للغرغرينا مثل الإصابة بعدوى او جرح او أي مرض يؤدي الى نقص تدفق الدم للأنسجة. من اكثرالأسباب الشائعة داء السكري لان الجسم لا ينتج الكمية الكافية من هرمون الأنسولين (الذي يساعد الخلايا على امتصاص السكر في الدم) أو إنه مقاوم لتأثيرات الأنسولين مما يتسبب في ارتفاع السكر في الدم الذي يؤدي الى تلف الأوعية الدموية مما يقلل من تدفق الدم إلى جزء من الجسم أو يعوقه مما يسبب الغرغرينا.

الغرغرينا من الاعراض المرضية المخيفة التي تثير الذعر لدي المصاب وذلك لأنها تؤدي الى بتر العضو المصاب حتى لا ينتشر المرض لباقي أعضاء الجسم.

اعراض الغرغرينا

  1. الشعور ببروده الجلد عند لمسه.
  2. فقدان الإحساس بالقدمين.
  3. الشعور بالتنميل بعد الشعور بألم شديد ومفاجئ.
  4. خروج افرازات كريهة الرائحة من مكان القرحة.
  5. خط واضح بين الجلد السليم والمتضرر
  6. تلون الجلد حيث يتراوح بين تغير اللون إلى الأزرق أو الأرجواني أو الأسود أو البرونزي أو الأحمر اعتمادًا على نوع الغرغرينا التي تعانيه.

أنواع الغرغرينا

  • الغرغرينا الجافة:

 تتسم بالجلد الجاف والذابل المتفاوت لونه بين اللون البني واللون الأزرق المائل للأرجواني أو الأسود.

  • الغرغرينا الرطبة:

يشار اليها في حالة وجود عدوى بكتيرية في الأنسجة المصابة. ويعد التورم والتقرح والمظهر الرطب من أبرز سماتها.

  • الغرغرينا الغازية:

عادة ما تصيب الأنسجة العضلية العميقة. في البداية قد يبدو سطح الجلد طبيعيًا وكلما تفاقم المرض، يصبح الجلد شاحبًا ثم يتطور إلى اللون الرمادي أو اللون الأحمر المائل للأرجواني. كما يمكن أن يبدو مظهر الجلد فقاعيًا بشكل ملحوظ، وقد يُحدث الجلد المصاب صوت فرقعة عند الضغط عليه بسبب الغاز داخل الأنسجة.

  • الغرغرينا الداخلية:

 وهي التي تصيب واحدًا أو أكثر من الأعضاء، مثل الأمعاء أو المرارة أو الزائدة، بالغرغرينا الداخلية. يحدث هذا النوع من الغرغرينا عندما تتم إعاقة تدفق الدم إلى عضو داخلي. قد ينجم عن الغرغرينا الداخلية الحمى والألم الشديد. في حالة عدم معالجتها، قد تكون الغرغرينا الداخلية قاتلة.

علاج الغرغرينا في تايلاند

تعتبر الغرغرينا من أشهر الامراض التي تعالج في تايلاند بدون بتر او قطع الأجزاء المصابة تحت اشراف أطباء متخصصين في مجال الغدد الصماء وشرايين القدم والغرغرينا بمختلف أنواعها.

يعتمد علاج الغرغرينه على 4 أسس وهي:

  • توازن الاكسجين.
  • توازن الرطوبة داخل الأنسجة.
  • مكافحه العدوى والحد منها باستخدام المضادات الحيوية.
  • ترميم ودعم الأنسجة المصابة.

كيف يتم علاج الغرغرينا في تايلاند

يجب علاج الغرغرينة فورا بعد اكتشافها لتحسين نتائج العلاج. الهدف الأساسي في علاج قرحة القدم السكري هو الحد من خطر البتر أو القص بشكل خاص، أو حتى حدوث تقرحات جديدة للمريض، وللوصول لذلك لابد من التنضير أولا، مقاومة العدوى والحد منها، تقييم الأوعية الدموية للمريض، تفريغ القرحة وتنظيفها. البروتوكول العلاجي للغرغرينا في تايلند يعتمد على الاكسجين الذي يلعب دور أساسي في التئام الجروح وتنشيط الخلايا وتجديدها ويتم ذلك بالطرق التالية:

  • علاج الغرغرينة بالأوكسجين HBOT

تتوفر الكثير من الطرق والتقنيات الحديثة في علاج الغرغرينا بتايلند وأشهرها تقنية العلاج بالأوكسجين العالي الضغط وهي تقنية حديثة تستخدم في علاج الأوعية الدموية ومشاكل الشرايين الطرفية الناتجة عن غاز أول أكسيد الكربون السام مثل الغرغرينا، جروح القدم السكري، قرحة الفراش وغيرها من الحالات الناتجة عن قلة وصول الأكسجين لتلك الأنسجة. لا يقتصر العلاج بالأكسجين المضغوط على علاج الغرغرينا الناتجة عن داء السكري فقط بل تمتد فوائده في العلاج كأحدث تقنية للتخلص من الغازات السامة المسببة لحدوث الغرغرينا بأنواعها وعلاج اعتام عدسة العين، حساسية الصدر، معادلة الضغط في الاذن الوسطى، النساء الحوامل والمرضى المصابين برهاب الأماكن المغلقة.

اثناء العلاج يتم إدخال المريض داخل غرفة مغلقة توفر 100% من الاكسجين النقي بمستويات ضغط عالي عن العادة وتستمر الجلسة لمدة 1-2 ساعة بمجمل 30 الى 40 جلسة علاجية تختلف حسب كل حالة وما يقرره الأطباء. الهدف الأول من هذا العلاج هو تنشيط خلايا الجسم وسرعة شفاء واستعادة الأنسجة التالفة لطبيعتها.

بعض الاعراض الجانبية لهذه الطريقة ان المريض سيشعر بشيء من التوتر في الأذن، وهو شعور طبيعي أثناء رفع الضغط، مثلما يحدث عندما تكون في طائرة ولكن يمكن التغلب على هذا الشعور ببساطة من خلال البلع البسيط أو مضغ العلكة والذي يحافظ على مستويات السمع العادية. قد يشعر المريض بالدوار عند اكتمال الجلسة لان دم المريض يحمل الأكسجين الإضافي إلى جميع أنحاء الجسم، مما يضخ الأنسجة المصابة التي تحتاج إلى مزيد من الأكسجين حتى يتمكن من بدء الشفاء، وتشمل الآثار الجانبية ايضا التعب والصداع.

  • علاج الغرغرينا باستخدام الاكسجين الموضعي TOT

يعتمد دكتور بي لعلاج الغرغرينا من خلال توصيل الأكسجين الموضعي “Topical oxygen therapy” لعلاج تقرحات وجروح القدم السكري، وتشير الدراسات العملية الحديثة إلى أن هذه التقنية تزيد من معدل نمو بطانة الأوعية الدموية، وسرعة تكوين البروتين مما يعزز بشكل مباشر عملية نمو الأنسجة التالفة في موقع التقرح، وتعمل أيضا على زيادة ترسب الكولاجين إلى جانب الحد من عدوى الجرح.

  • علاج الغرغرينة عن طريق رذاذ الهيموغلوبين الموضعي

يستخدم رذاذ الهيموغلوبين الموضعي الذي يتكون من الهيموغلوبين النقي الذي يربط الاكسجين من الغلاف الجوي ويقوم بنقله مباشرة الى الأجزاء المصابة مما يساعد في تسريع عملية اغلاق الجروح والتقرحات وخفض الإفرازات الناتجة عن الإصابة بالقدم السكري والحد من مضاعفات الغرغرينا أيضا، فهو نظام مبتكر لضمان توصيل الأكسجين إلى موقع الجرح مباشرة والمساعدة في سرعة التئامه.

وقد أظهرت الدراسات الحديثة لعلاج الغرغرينا أن إدراج رذاذ الهيموجلوبين كأداة مساعدة في العناية بالجروح يساعد بشكل سريع في تحسين اغلاق الجروح. وعند مقارنة رذاذ الهيموجلوبين الموضعي مع الرعاية القياسية وحدها، وجد أن رذاذ الهيموجلوبين الموضعي قد ساعد على شفاء أكبر عدد ممكن من التقرحات للقدم وسرعة التئام الجروح في زمن قياسي.

مميزات العلاج عن طريق رذاذ الهيموجلوبين الموضعي:

أظهرت نتائج الدراسات لعلاج الغرغرينا العملية بأن دمج رذاذ الهيموجلوبين مع الاكسجين المضغوط في العلاج يؤدي إلى نتائج إيجابية ويقلل من حجم التقرحات، وهو نظام العلاج الأكثر فعالية وامنا لمرض الغرغرينا.

  • طريقة متوافقة مع اغلب الحالات.
  • سهولة الاستخدام والراحة التامة.
  • من اضمن الطرق لشفاء التقرحات المعقدة والمزمنة.

بعض العيوب الطفيفة للعلاج باستخدام رذاذ الهيموغلوبين الموضعي:

  • احتمال الإصابة بالحساسية وتفاعل الحساسية المفرطة.
  • يجيب ان يتم تخزين رذاذ الهيموجلوبين في درجة حرارة تتراوح من 2 الى 8 درجة مئوية.

تكلفة علاج الغرغرينا في تايلند

لمعرفة المزيد عن تفاصيل علاج الغرغرينا في تايلاند فيما يتعلق بتقنيات العلاج الحديثة، ونسبة النجاح، وتكلفة العلاج والفترة التي ستقضيها في تايلند وتحديد موعد مسبق مع المستشفى يمكنكم التواصل على مدار الساعة مع شركة المرشدي للتنسيق الطبي والسياحة العلاجية “أفضل منسق طبي في تايلاند” على هاتف الشركة

تواصل او واتساب 0066880280280

For Customer Service        +971529414000

خدمة العملاء : +971529414000